العربية

نامبرز®: لعبة الحسابات والاستراتيجية

نامبرز هي لعبة حسابات واستراتيجية للبالغين والأطفال (فوق الثمانية سنوات). من الممكن لعبها من شخصين الى اثنا عشر شخصاً، بشكل فردي أو جماعي (فريقين أو أكثر). هي لعبة تعليمية تسمح بممارسة الحساب الذهني والاستمتاع بذلك على أن تكون استراتيجيا في خطواتك.

لا يتطلب الأمر القيام بعمليات حسابية معقدة. الفكرة هي القيام بسلسلة من العمليات الحسابية (+, – ,× أو ÷) من الرقم واحد الى العشرة. الهدف من اللعبة هو التخلص من بطاقاتك قبل الآخرين.

يوجد طريقتان لوضع البطاقات: إما عن طريق التوافق (نفس الرقم أو نفس الصورة) أو عن طريق الحساب (بغض النظر عن عدد البطاقات أو العمليات الحسابية المستخدمة). يسمح هذا النمط الأخير بوضع عدداً من البطاقات في نفس الوقت.

يكمن التحدي إذاً في إيجاد سلسلة عمليات حسابية أكثر تقدما من أجل التخلص من أكبر عدد من البطاقات. يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن استراتيجية اختيار البطاقات وترتيب الحسابات مهمة جداً من أجل وضع البطاقات الأكثر فائدة للخطوة القادمة أو لخطوة الشريك عند اللعب في فريق.

يوجد أربع انواع من الجوكر لجعل اللعبة أكثر “تحديا” واستراتيجيةً. تسمح المستويات المختلفة للعبة بالتقدم ببطء: من مبتدئين الى محترفين وفقاً لعدد الجوكر المستخدمة.

قواعد اللعبة

I. أوراق اللعب

تتكون اللعبة من 92 ورقة (شكل رقم 1)

جوكر تغيير ــ صورة 3 .D ورقة رقم ــ رمز 40 .A
جوكر تغيير ــ صورة / رقم 3 .E ورقة رقم ــ صورة 40 .B
جوكر ألعب مرّة أخرى 3 .F جوكر تغيير ــ رقم 3 .C
شكل رقم 1

II. الهدف من اللعبة

بعد خلط الأوراق جيداً، يتم توزيع سبعة أوراق على كل لاعب. بقية الأوراق تكوّن جعبة والتي سوف يتمّ سحب الأوراق منها أثناء اللعب. على اللاعب الذي وزّع الأوراق أن يفتح أول ورقة من الجعبة ويضعها مكشوفة على الأرض (يجب أن تكون “رقم ـ رمز” أو “رقم ـ صورة”) و اللاعب الذي على يساره يبدأ اللعب. الهدف من اللعبة هو أن يتخلّص اللاعب من أوراقه قبل الآخرين.

في حال عدم حوزة اللاعب على الورقة أو الأوراق التي تمكّنه من اللعب، فيجب عليه أن يسحب ورقة من الجعبة. بإمكانه لعب الورقة المسحوبة إذا كانت مناسبة (لوحدها أو مع أوراق أخرى كما سنرى لاحقاً) وإلا فعليه الاحتفاظ بها وينتقل الدور إلى اللاعب التالي. إذا نفذت أوراق الجعبة أثناء اللعب، نقلب الأوراق التي في الأرض وتصبح الجعبة الجديدة.

III. طرق اللعب

هنالك طريقتين للعب، إما بواسطة بالتوافق أو عن طريق الحساب.

1. اللعب بالتوافق

يمكن اللعب فوق الورقة المكشوفة على الأرض بواسطة إما ورقة أخرى تحمل نفس الرقم، أو ورقة أخرى تحمل نفس الصورة.

على سبيل المثال، الورقة “3 ــ نحلات” يمكن اللعب عليها بإحدى الأوراق الأربعة التالية (شكل رقم 2):

إما ورقة مشابهة تماماً، أي ورقة ال 3 ــ نحلات

أو ورقة من نفس الرقم: ورقة 3 ــ رمز أو ورقة 3 ــ فرس النهر

أو ورقة من نفس الصورة ولكن برقم مختلف: ورقة ال 8 ــ نحلات

شكل رقم 2

ولكن، ورقة ال “3 ــ رمز” لا يمكن اللعب فوقها إلا بإحدى الأوراق الثلاثة التالية (شكل رقم 3)

إما ورقة مشابهة تماماً، أي ورقة ال 3 ــ رمز

أو ورقة من نفس الرقم: ورقة 3 ــ نحلات أو ورقة 3ــ فرس النهر

شكل رقم 3

احتمالات اللعب فوق ورقة رقم ــ صورة هي أكثر من احتمالات اللعب فوق ورقة رقم ــ رمز”

2. اللعب عن طريق الحساب

من الممكن أيضاً اللعب عن طريق الحساب وذلك بإلقاء عدة أوراق يكون ناتج حسابها هو الورقة التي يتم اللعب فوقها. في هذه الحالة، يتم وضع هذه الأوراق الواحدة تلو الأخرى وفقاً للترتيب الحسابي الذي تمَّ تحديده مسبقاً من قبل اللاعب.

من الممكن القيام بكل العمليات الحسابية: الجمع، الطرح، الضرب والقسمة، بغض النظر عن عدد هذه العمليات وترتيبها وعدد الأوراق المستخدمة في الحساب.

من الممكن طبعاً اللعب بواسطة الحساب والتخلّص من أكثر من ورقة في نفس الوقت حتى ولو أن اللاعب لديه ورقة متوافقة (على شرط ألا يلعبها في الحساب كما سنرى لاحقاً).

القواعد التي يجب مراعاتها في الحساب هي على الآتي:

ــ يتم تحديد عمليات الحساب وتسلسلها من قبل اللاعب. وعليه، فإن ناتج الحساب من الورقة الأولى والثانية يتم حسابه مع الورقة الثالثة (إذا أراد اللعب بثلاثة أوراق). ناتج الحساب هذا يتم حسابه مع الورقة الرابعة (إذا أراد اللعب بأربعة أوراق) وهكذا دواليك.

ــ يجب أن تكون جميع الأوراق المستعملة في الحساب من نفس النوع، إما أوراق من فئة “رقم ــ رمز” أو أوراق من فئة “رقم ــ صورة” وذلك بغض النظر عن نوع الورقة التي سوف يتم اللعب عليها والتي يجب يكون ناتج الحساب موافقاً لها.

فعلى سبيل المثال، يمكن اللعب على ورقة ال “3 ـ رمز” أو ورقة ال “3 ـ نحلات” بالأوراق الآتية:

أ. أوراق من فئة “رقم ـ رمز” (شكل رقم 4): الأوراق “1 ـ رمز” و ” 2 ـ رمز” وفقأ للحساب 1+2, أو الأوراق “10 ـ رمز”, “4 ـ رمز” و “2 ـ رمز” وفقا للحساب 2/(410). في هذا المثال الأخير، يتم وضع الورقة “10 ـ رمز” ثم الورقة “4 ـ رمز” ثم الورقة “2 ـ رمز”. اللاعب التالي عليه اللعب على الورقة “2 ـ رمز”.

ب. أوراق من فئة “رقم ـ صورة” (شكل رقم 5): الأوراق “7 ـ سمكات” و “4 ـ دجاجات” وفقا للحساب 4ـــ7, أو الأوراق “10 ـ دببة”, “1 ـ يعسوب”, “1 ـ سلحفاة” و “9 ـ بطات” وفقا للحساب 9ــ1+1+10

شكل رقم 4

على اللاعب أيضاً أن يتأكد من أن الحساب يجب أن يتم بأقل عدد من الأوراق

فعلى سبيل المثال، لا يمكن اللعب فوق ورقة ال “3 ـ نحلات” أو ورقة “3 ـ رمز” بالأوراق “6 ــ رمز”, “5 ــ رمز” و “2 ـ رمز” و “10 ــ رمز” وفقا للحساب 3=10-2+5+6 لأنه من الممكن الحصول على نفس الناتج بعدد أقل من الأوراق: “6 ــ رمز” و “2 ـ رمز” وفقاً للحساب 3=2/6 (شكل رقم 6). في هذه الحالة، على اللاعب لعب الأوراق “6 ــ رمز” و “2 ـ رمز” واسترجاع الأوراق “5 ــ رمز” و “10 ــ رمز”.

شكل رقم 6

من الممنوع أيضاً استعمال ورقة متوافقة في الحساب:

فعلى سبيل المثال لا يمكن اللعب فوق ورقة ال “3 ــ نحلات” بالأوراق “3 ــ رمز” و “9 ــ رمز” وفقاً للحساب 3/9 لأن ورقة ال “3 ــ رمز” هي ورقة متوافقة ويجب لعبها لوحدها. مثال آخر، لا يمكن أيضا اللعب فوق ورقة ال “3 ــ نحلات” بالأوراق “8 ــ نحلات” و “خمسة ــ قطط” وفقاً للحساب 5ــ8 لأن ورقة ال “8 ــ نحلات” هي ورقة متوافقة ويجب لعبها لوحدها. في هذين المثالين، على اللاعب أن يلعب الورقة المتوافقة لوحدها ويسترجع الأوراق الأخرى (شكل رقم 7).

شكل رقم 7

IV. كيفية لعب الجواكر

ــ يمكن لعب الجوكر “تغيير ـ رقم” (شكل رقم 1) فقط فوق ورقة “رقم ـ رمز” ولا يمكن لعبه فوق ورقة “رقم ـ صورة”. يعطي هذا الجوكر الحق للاعبه أن يلعب أي ورقة أخرى على أن تكون من فئة ال “رقم ـ رمز” (شكل رقم 8).

ــ يمكن لعب الجوكر “تغيير ـ صورة” (شكل رقم 1) فقط فوق ورقة “رقم ـ صورة” ولا يمكن لعبه فوق ورقة “رقم ـ رمز”. يعطي هذا الجوكر الحق للاعبه أن يلعب أي ورقة أخرى على أن تكون من فئة ال “رقم ـ صورة” (شكل رقم 8).

ــ يمكن لعب الجوكر “تغيير ـ رقم/صورة” (شكل رقم 1) فوق أية ورقة، سواء كانت ورقة “رقم ـ رمز” أو “رقم ـ صورة”. يعطي هذا الجوكر الحق للاعبه أن يلعب أي ورقة سواء كانت من فئة ال “رقم ـ رمز” أو ال “رقم ـ صورة”. (شكل رقم 8).

شكل رقم 8

من الممكن لعب إحدى هذه الجواكر الثلاث دون لعب ورقة أخرى (وذلك مثلاً في حال كان الجوكر آخر ورقة لدى اللاعب أو في حالة اللعب بين فريقين أو أكثر ليمكّن اللاعب شريكه أن يلعب الورقة التي تناسبه). في هذه الحالة، ينتقل الدور إلى اللاعب التالي والذي بإمكانه لعب أية ورقة “رقم ـ رمز” أو “رقم ـ صورة” وذلك وفقاً للجوكر.

قاعدة الحد الأدنى تطبَّق أيضاً على هذه الأنواع الثلاثة من الجواكر. فعلى سبيل المثال, لايمكن لعب ورقة متوافقة بعد أحد هذه الجواكر لأنه من الممكن لعب الورقة المتوافقة وحدها. ولا يمكن أيضا لعب جوكرين بشكل متتالي لأنه من الممكن اللعب بجوكر واحد

ــ يمكن لعب الجوكر “ألعب مرّة أخرى” (شكل رقم 1) إذ رأى اللاعب بأنه لديه الأوراق التي تمكّنه من اللعب مرةً أخرى. وبالتالي، يسمح هذا الجوكر للاعبه بلعب ورقة متوافقة أو مجموعة أوراق بالحساب مطابقة للرقم الذي تمّ لعبه قبل الجوكر. من الممكن أيضاً وضع هذا الجوكر حتى لو لم يكن لدى اللاعب أوراق أخرى يمكن لعبها (عندما يكون مثلاً الجوكر آخر ورقة لديه أو عندما يريد أن يسحب ورقة عسى أن تكون ورقة جيدة). في هذه الحالة، يمكنه لعب الجوكر وعليه سحب ورقة من الجعبة ويلعبها إذا كان بالإمكان وإلا فعليه الاحتفاظ بها.

هذا الجوكر مهم جدّاً لأنه يمكّن اللاعب من التخلّص من مجموعة كبيرة من الأوراق إذا أحسن استخدامه (6 أو حتى أكثر إذا استطاع اللاعب أن يقوم ب “ضربة معلّم” في الحساب). فعلى سبيل المثال، يمكن اللعب فوق ورقة ذات الرقم 1 (صورة أو رمز) الأوراق “9 ــ دجاجات” و “6 ــ يعسوبات” و “ثلاثة ــ فرس النهر” وفقاً للحساب 3/(6-9). بعد ذلك يمكن لعب الجوكر “ألعب مرّة أخرى” ولعب الأوراق التي تسمح له باللعب فوق آخر ورقة قبل الجوكر، ورقة ال “ثلاثة ــ فرس النهر”. لتغطية هذه الورقة من الممكن لعب الأوراق “10 ــ رمز”, “6 ــ رمز” و “1 ــ رمز” وفقاً للحساب 1-6-10 (الشكل رقم 9).

شكل رقم 9

V. العقوبات

يعاقب اللاعب بسحب ثلاث ورقات من الجعبة في إحدى الحالات التالية:

عندما لا يستخدم اللاعب حد أدنى من الأوراق في الحساب (كما رأينا سابقاً)

عندما يستخدم اللاعب ورقة متوافقة في الحساب (كما رأينا سابقاً)

عندما يستخدم اللاعب في الحساب أوراق من فئة مختلفة (رمز مع صور) وعليه في هذه الحالة أن يسترجع جميع الأوراق وينتقل الدور إلى اللاعب الآخر.

في حال استخدام الجوكر الخاطئ

في حال وجود خطأ في الحساب. في هذه الحالة، إذا كان بالإمكان القيام بحساب آخر صحيح بواسطة الأوراق التي تمّ رميها، فإنه بإمكان اللاعب لعب الحساب الجديد واسترجاع الأوراق المتبقية، وإلا، فعليه استرجاع جميع الأوراق و ينتقل الدور إلى اللاعب التالي.

حالما يتم وضع الورقة على الأرض وعندما تخرج تمامًا من يد اللاعب فلا يمكن استبدالها أو استرجاعها.

VI. المباريات ومدة اللعبة

يمكن للاعبين أن يختاروا بين ثلاثة أنواع من المباريات:

مباراة قصيرة مكوّنة من شوط واحد،

مباراة كلاسيك مكوّنة من ثلاثة أشواط

ومباراة مطوّلة مكوّنة من خمسة أشواط.

مدة الشوط لستة لاعبين هي من 15 إلى 30 دقيقة. تزيد هذه المدة وفقاً لعدد اللاعبين ونوعية اللعب: إفرادي أو بفريق.

VII. عدد اللاعبين والعمر

يمكن لعب نامبرز من 2 إلى 12 لاعب, بشكل فردي أو بفريق. الحد الأدن للعمر هو 8 سنوات، العمر الذي فيه يستطيع الطفل القيام بجميع العمليات الحسابية البسيطة (الجمع, الطرح, الضرب و القسمة)..

يمكن للأطفال الأصغر سناً من 8 سنوات اللعب على شرط الاقتصار على العمليات الحسابية التي يتقنها الطفل. فمثلاً, من الممكن في البداية الاقتصار على الجمع و الطرح وبعد ذلك لاحقاً إضافة الضرب و القسمة عندما يحسن الطفل استخدامها

VIII. نهاية الشوط

ينتهي الشوط عندما يتخلّص عدد معيّن من اللاعبين من أوراقهم وذلك بحسب العدد الكلّي للاعبين:

ــ إذا كان عدد اللاعبين من 2 إلى 5: فإن الشوط ينتهي عندما عدد ـ 1 من اللاعبين ينهي أوراقه (مثلاً، إذا كان عدد اللاعبين خمسة، فينتهي الشوط عندما ينهي 4 لاعبين أوراقهم).

 إذا كان عدد اللاعبين من 6 إلى 12: فينتهي الشوط عندما يلقي أوراقهم 5 لا عبين فقط.

اللاعب الذي حصل على أعلى النقاط في الشوط يبدأ اللعب أولاً في الشوط التالي.

IX. اللعب بشكل افردي أو بفريق

من الممكن لعب هذه اللعبة بشكل افرادي وفي هذه الحالة كل لاعب يحصل على ترتيب وعدد نقاط خاص به. ويمكن اللعب أيضاً بفريق (فريقين، ثلاثة أو أكثر). في حالة اللعب بفريق، يتم توزيع، كماهي العادة، سبعة أوراق على كل لاعب. القاعدة الوحيدة هي أنه على اللاعبين من نفس الفريق أن يلعبوا بشكل متتالي ويحق لهم التشاور فيما بينهم على الأوراق التي سيلعبها كل عضو. وبعد ذلك ينتقل الدور إلى الفريق التالي. اللعب بشكل متتالي يسمح للفريق بتحديد الأوراق الأكثر مناسبة للعبها لكي يتمكّن اللاعب التالي من نفس الفريق أن يلعب عدد أكبر من الأوراق. الهدف الجماعي للفريق هو الحصول على تراتيب جيدة وبالتالي عدد نقاط أكثر، بغض النظر عمن ينتهي من أوراقه أولاً. في نهاية المباراة، نقوم بجمع جميع النقاط التي أحرزها أعضاء الفريق لتشكل الناتج الإجمالي للفريق.

 عندما لا يبقى في اللعبة سوى لاعبين من نفس الفريق، فإن الشوط ينتهي ويأخذ الفريق التراتيب الأخيرة وبالتالي النقاط الموافقة لهذه التراتيب.

X. حساب النقاط

لدى نهاية كل شوط، يتم منح كل لاعب عدد من النقاط وذلك حسب ترتيبه: اللاعب الذي أنهى أوراقه أولاً ينال 40 نقطة، الثاني : 32نقطة, الثالث : 25 نقطة, الرابع: 19 نقطة و الخامس 14 نقطة. نضيف إلى هذه النقاط, تلك التي كسبها اللاعب بفضل “ضربات المعلّم أو السوبر معلّم” التي حققها (كما سنرى لاحقاً)

عندما يكون عدد اللاعبين بين 2 و 5, فإنه يتم منح نقاط لجميع اللاعبين، و حتى اللاعب الخامس الذي لم ينهي أوراقه. ولكن، عندما يكون عدد اللاعبين بين 6 و 12, فإنه يتم منح نقاط فقط للاعبين الخمسة الأوائل الذين أنهوا أوراقهم (كما رأينا مسبقاً، ينتهي الشوط بمجرّد خروج خمسة لاعبين)، أما السبعة الباقون فلا ينالون أية نقاط.

ضربة معلّم

يحقق اللاعب “ضربة معلّم” ويكسب 7 نقاط إضافية عندما يرمي أربعة أوراق في عملية حسابية واحدة (مثال: 3=9ـــ1+1+10, الشكل رقم 5). يحقق اللاعب “ضربة سوبر معلّم” ويكسب 14 إضافية عندما يرمي خمسة أوراق في عملية حسابية واحدة (مثال: 5=9ــ1ــ1+8+8). نضيف 7 نقاط إضافية في كل مرّة يستعمل ورقة إضافية في الحساب (مثال: 6 أوراق: 21 نقطة).

في نهاية المباراة، نقوم بحساب نقاط كل لاعب. في حالة اللعب بفريق، نحسب جميع النقاط التي حصل عليها أعضاء الفريق لتشكّل مجموع النقاط للفريق. اللاعب أو الفريق الذي حصل على عدد أعلى من النقاط يربح المباراة.

إذا ما حصل لاعبين أو أكثر في نهاية المباراة على نفس العدد من النقاط، فعليهم لعب شوط إضافي لتحديد الفائز على المركز المتنازع عليه. تطبّق نفس القاعدة في حال اللعب بفريق.

لحساب النقاط تستطيع استخدام ورقة النتائج التي بإمكانك تحميلها هنا. كما يمكنك استخدام ورقة عادية.

لمعرفة كيفية إملاء هذه الورقة، تجدون في الشكل رقم 10 مثالاً لورقة حسابات لمباراة مطوّلة بين 12 لاعب بشكل إفرادي.

XI. مستويات اللعبة

مبتدئ: اللعب بجميع الجواكر

متوسط: اللعب ب 8 جواكر (اثنان من كل نوع)

متمرّس: اللعب ب 4 جواكر (جوكر واحد من كل نوع)